مهارات التوجيهي
غير مصنف
نبذة عن الدورة
مهارات التوجيه المهني حاجة نفسية هامة لدى الطلاب باعتباره أحد مطالب النمو السوي، وأحد أهم مجالات تحقيق التنمية بما يحققه من إشباع لحاجاتهم المختلفة، عملية تطوير يستفيد منها الطالب في رسم طريقه في الحياة وتعميم ما اكتسبه من خبرات ومهارات حياتية تؤهله لسوق العمل المستقبلي
ماذا ستتعلم؟
- يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
- • أن يفرق المتدرب بين ميول الطلاب واستعداداتهم وقدراتهم ومساعدتهم على معرفتها والتوفيق بينها.
- • أن يشرح المتدرب طرق اكساب الطلاب مهارات التوجيه المهني ومساعدتهم على اكتشاف ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم.
- • أن يذكر المتدرب طرق رفع مستوى الوعي المهني لدى الطلاب في التخصصات والمجالات المهنية المتنوعة الموجودة في المجتمع المحلي والعالمي.
- • أن يعدد المتدرب أهم المهارات الحياتية التطويرية اللازمة.
محتوى الدورة
جلسات اليوم التدريبي الأول
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o المقدمة
-
o تعارف
-
o قياس مستوى قبلي
-
o فلسفة ومفهوم التوجيه المهني
-
استراحة
-
o تعريف مهارات التوجيه المهني
-
o تعريف مهارات التوجيه المهني
-
o أهمية التوجيه المهني في العملية التطويرية
-
o أهمية التوجيه المهني في العملية التطويرية
-
استراحة
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o نظريات التوجيه المهني
-
o نظريات التوجيه المهني
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الثاني
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
o خطوات برنامج التوجيه المهني التطويري
-
استراحة
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
o تحليل ميول الطلاب واهتماماتهم التطويرية
-
استراحة
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
o أهداف التوجيه المهني والحاجة إليه
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الثالث
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
o الخصائص النمائية للمرحلة الثانوية
-
استراحة
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
o تطوير المهارات وتعزيز الاتجاهات لدى الطلاب
-
استراحة
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
o تطبيقات الوعي الذاتي والثقة بالنفس
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الرابع
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o تطبيقات غرس القيم
-
o تطبيقات غرس القيم
-
o تطبيقات غرس القيم
-
o تطبيقات غرس القيم
-
o تطبيقات غرس القيم
-
o تطبيقات غرس القيم
-
استراحة
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
o تطبيقات السلوك الاجتماعي
-
استراحة
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
o تطبيقات إدارة الوقت وتنظيمها
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الخامس
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
o تطبيقات مهارات التواصل الفعال
-
استراحة
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
o تطبيقات تطوير مهارات اتخاذ القرار
-
استراحة
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
o تطبيقات تنمية المهارات الرقمية
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي السادس
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
o تطبيقات لتنمية المهارات القيم المهنية
-
استراحة
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
o تطبيقات تطوير الوعي المهني
-
استراحة
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي السابع
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o تطبيقات اختيار المسار الدراسي
-
o تطبيقات اختيار المسار الدراسي
-
o تطبيقات اختيار المسار الدراسي
-
o كيفية كتابة السيرة الذاتية
-
o كيفية كتابة السيرة الذاتية
-
o كيفية كتابة السيرة الذاتية
-
استراحة
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
o التعرف على معارف مهارات مقابلة التوظيف
-
استراحة
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
o ملف الإنجاز المهني للطالب ومحتوياته
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الثامن
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
o مقياس ديسك لفهم السلوك الإنساني
-
استراحة
-
معرفة الشخصيات وتمييز نظرياتها الأساسية
-
معرفة الشخصيات وتمييز نظرياتها الأساسية
-
معرفة الشخصيات وتمييز نظرياتها الأساسية
-
o وصف عملية تفاعل الشخصية مع البيئة
-
o وصف عملية تفاعل الشخصية مع البيئة
-
o وصف عملية تفاعل الشخصية مع البيئة
-
استراحة
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
o وصف الأبعاد الأربعة للسلوك (الهيمنة التأثير الثبات الالتزام)
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي التاسع
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o مقياس هولاند لتحديد الميول المهنية
-
o مقياس هولاند لتحديد الميول المهنية
-
o تطبيقات الرمز “R” يمثل الاجتماعي (Social)
-
o تطبيقات الرمز “R” يمثل الاجتماعي (Social)
-
o تطبيقات الرمز “I” يمثل الفكري (Investigative)
-
o تطبيقات الرمز “I” يمثل الفكري (Investigative)
-
استراحة
-
o تطبيقات الرمز “A” يمثل الفني (Artistic).
-
o تطبيقات الرمز “A” يمثل الفني (Artistic).
-
o تطبيقات الرمز “A” يمثل الفني (Artistic).
-
o تطبيقات الرمز “S” يمثل المنظم (Social).
-
o تطبيقات الرمز “S” يمثل المنظم (Social).
-
o تطبيقات الرمز “S” يمثل المنظم (Social).
-
استراحة
-
o تطبيقات الرمز “E” يمثل المشارك (Enterprising).
-
o تطبيقات الرمز “E” يمثل المشارك (Enterprising).
-
o تطبيقات الرمز “E” يمثل المشارك (Enterprising).
-
o تطبيقات الرمز “C” يمثل التقني (Conventional).
-
o تطبيقات الرمز “C” يمثل التقني (Conventional).
-
o تطبيقات الرمز “C” يمثل التقني (Conventional).
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي العاشر
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
o مقياس الذكاءات لتحديد القدرات والمهارات
-
استراحة
-
o الذكاء البصري / المكاني
-
o الذكاء البصري / المكاني
-
o الذكاء البصري / المكاني
-
o الذكاء اللغوي / اللفظي
-
o الذكاء اللغوي / اللفظي
-
o الذكاء اللغوي / اللفظي
-
استراحة
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
o الذكاء المنطقي/ الرياضي
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الحادي عشر
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
الذكاء الحركي/الجسدي
-
الذكاء الحركي/الجسدي
-
الذكاء الحركي/الجسدي
-
o الذكاء السماعي/الموسيقي/الإيقاعي
-
o الذكاء السماعي/الموسيقي/الإيقاعي
-
o الذكاء السماعي/الموسيقي/الإيقاعي
-
استراحة
-
o الذكاء الاجتماعي
-
o الذكاء الاجتماعي
-
o الذكاء الاجتماعي
-
o الذكاء الشخصي/ الوجداني
-
o الذكاء الشخصي/ الوجداني
-
o الذكاء الشخصي/ الوجداني
-
استراحة
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
o الذكاء الطبيعي / البيئي
-
تقييم ذاتي
جلسات اليوم التدريبي الثاني عشر
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
تصميم ملف الخطة الشخصية للطالب
-
استراحة
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
o مخرجات المقاييس لتحقيق الأهداف
-
استراحة
-
o المخطط الزمني
-
o المخطط الزمني
-
o المخطط الزمني
-
o المخطط الزمني
-
o المخطط الزمني
-
o المخطط الزمني
-
تقييم ذاتي
قياس رضا المتدرب
-
قياس رضا المتدرب
مراجعات وتقييمات المتدربين
لا تقييم بعد