مهارات إعداد التقارير والرسائل والمذكرات الإدارية (نسخ2)

قائمة الرغبات مشاركة
مشاركة الدورة
رابط الصفحة
شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

نبذة عن الدورة

نقل وتبادل المعلومات التي على اساسها يتوحد الفكر وتتفق المفاهيم وتتخذ القرارات وتبادل الحقائق والأفكار او الآراء او المشاعر من خلال عمليات الارسال والاستقبال من شخص الى اخر

 

 

 

 
 

 

ماذا ستتعلم؟

  • يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
  • 1- أن يذكر المتدرب طبيعة عمل الكتابات الإدارية بكافة أنواعها وأهدافها ووظائفها والاسس العلمية لممارستها والعوامل التي اثرت على تطورها
  • 2- أن يشرح المتدرب جمع البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة واستخدامها في المخاطبات والكتابة الادارية

محتوى الدورة

اليوم الأول: تعريف التقرير، المذكرة، الخطاب، محضر الاجتماع، البيان الإعلامي، صياغة القرارات الإدارية، تحرير الخبر، المراسلات مع الجهات الخارجية
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

  • مقدمة وترحيب
    02:49
  • 01 مقدمة
    01:42
  • 02 اشكال التواصل
    05:28
  • 03 – تعريف التواصل + أركان عملية التواص
    05:48
  • 04 – أساليب الاتصال + نشاط – عدد بعض أنواع الاتصال الكتابي؟-
    03:19
  • 05 – المراسلات الإدارية الناجحة-
    04:52
  • 06 – التقرير + نشاط- عدد بعض الأمور التي تدل على أهمية التقرير + أهمية التقارير –
    14:26
  • 07 التردد في كتابة التقارير والحلول المفترحة
    05:58
  • 08 – عوامل نجاح التقارير
    01:29
  • 09 – نماذج لتقارير معده مسبقاً
    04:50
  • 10 – التحضير لكتابة التقارير + مراحل إعداد التقارير + أساليب جمع بيانات ومعلومات التقارير-
    08:14
  • 11 – أفضل أسلوب لعمل مسودة التقارير هو الخارطة الذهنية + الهيكل العام للتقرير
    05:11
  • 12 – صفحة الغلاف + اسم الجهة المرسل إليها التقرير
    03:48
  • 13 – عناصر التقرير (أجزاؤه)
    12:15
  • 14 – خصائص أسلوب التقرير
    01:36
  • 15 – أخطاء يجب الحذر منها
    03:06
  • 16 – الملخص الجيد + الملاحق
    08:56
  • 17 – استعراض نموذج من تقرير
    03:57

اليوم الثاني: الأساليب التعبيرية، التأثير باختيار المفردات، التأثير بتناسق المعنى، فن الكتابة، فن تصميم المراسلات
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الثالث: أساليب التفكير عند كتابة الخطابات، أهمية كتابة التقارير للإدارة، العناصر التي يجب توافرها في كتابة التقارير، خصائص التقرير الجيد، مواصفات التقرير، مراحل إعداد وكتابة التقارير
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

قياس رضا المتدرب

مراجعات وتقييمات المتدربين

لا تقييم بعد
لا تقييم بعد

هل ترغب في تلقي الإشعارات لجميع الأنشطة الرئيسية في الموقع؟