إدارة المواهب الطلابية

قائمة الرغبات مشاركة
مشاركة الدورة
رابط الصفحة
شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

نبذة عن الدورة

كلما أراد الإنسان أن يتتبع مسيرة تاريخية لدولة أو منطقة متقدمة، يجدها تبدأ من اختراع أو ابتكار لأحد أبنائها يزلزل الأسس التقليدية للتفكير والسلوك ويمهد الطريق لأسس جديدة تصبح احتكاراً لهذه الدول وتحويلها من حالة الضعف إلى حالة الانتصار والعظمة، ومما زاد الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين والمبتكرين سرعة التقدم العلمي والتقني في مختلف مجالات الحياة، لذا أصبح اهتمام الدولة ليس قاصراً على تخريج الأعداد المطلوبة للمهن التي تحتاجها، وإنما الأهم تخريج هذه الأعداد بالنوعية المطلوبة والقدرة على الاستيعاب والتطور والتجديد ومن أجل ذلك كله جاء هذا البرنامج ليسهم ويساعد المعلمين للتعرف على الطلاب الموهوبين ، وكيفية اكتشافهم، وتطويرهم، وتوجيههم التوجيه الأمثل حتى يساهموا في بناء ورقي هذا الوطن.​

إظهار المزيد

ماذا ستتعلم؟

  • يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
  • 1- أن يعرّف المتدرب الجهود التي تبذلها الدولة لرعاية الموهوبين.
  • 2- أن يشرح المتدرب الطرق والمهارات اللازمة للتعرف على الموهوبين.
  • 3- أن يعرّف المتدرب المفاهيم الأساسية الخاصة بالموهوبين.
  • 4- أن يذكر المتدرب أنواع المواهب ومجالاتها.
  • 5- أن يعدد المتدرب صفات الطلاب الموهوبين وكيفية التعامل معها.
  • 6- أن يتمكن المتدرب من إنشاء دوره كمعلم في اكتشاف وتطوير وتوجيه الطلاب الموهوبين.
  • 7- أن يعرّف المتدرب البرنامج الإثرائي للطلاب الموهوبين .
  • 8- أن يشرح المتدرب نظرية الذكاءات المتعددة .
  • 9- أن يذكر المتدرب المهارات التي تمكنه من التغلب على كافة العوائق التي تقف في طريقه .
  • 10- أن يعرف المتدرب دور الأسرة في رعاية الموهوبين .
  • 11- أن يتمكن المتدرب من إعداد خطة عامة لرعاية الموهوبين .
  • 12- أن يشرح المتدرب مبررات رعاية الموهوبين وكيفية الاستفادة منهم في خدمة المجتمع.

محتوى الدورة

اليوم الأول: الموهبة وتعريفها وأنواعها ، ومجالات وصفات الموهبة وأساليب قياسها
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

  • مقدمة وترحيب
    05:00
  • عرفنا بنفسك
    10:00
  • الجهود التي تبذلها الدولة لرعاية الموهوبين
    15:00
  • تعريف الموهبة
    10:00
  • تعريف الطفل الموهوب
    15:00
  • نظريات الموهبة
    15:00
  • نشاط
    10:00
  • طرق ومهارات اكتشاف والتعرف على الموهوبين
    15:00
  • المسؤولين عن اكتشاف الموهبة
    15:00
  • الفرق بين الموهبة والمهارة والهواية؟
    15:00
  • كيف أعرف لدي موهبة؟
    15:00
  • أنواع المواهب
    15:00
  • صفات الطلاب الموهوبين
    15:00
  • كيفية التعامل مع صفات الطلاب الموهوبين
    15:00
  • أساليب قياس الطفل الموهوب وتشخيصه
    15:00
  • الإجابة على استفسارات المتدربين
    15:00
  • تقييم ذاتي

اليوم الثاني: دور المعلم في رعاية الموهوبين والاثراء، والعوائق التي تقف في طريق الموهوبين وطرق التغلب عليها
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الثالث: رعاية الموهوبين وإعداد الخطة العامة لرعايتهم
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

قياس رضا المتدرب

مراجعات وتقييمات المتدربين

لا تقييم بعد
لا تقييم بعد

هل ترغب في تلقي الإشعارات لجميع الأنشطة الرئيسية في الموقع؟