-67%
حل المشكلات و اتخاذ القرارات الفعالة
حول هذه الدورة
أسباب وحلول المشكلات واتخاذ القرارات السليمة والفعالة في المجتمع على وجه العموم وعلى وجه الخصوص الصعيد الفردي وطرق تحديد المشكلات بدقة ومعرفة أبعادها والنتائج المترتبة عليها ومعايير اتخاذ القرارات الفعالة و كيفية تنفيذ الحل المقترح و معرفة نتائجه لاحقاً.
Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.
Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.
أهداف التعلم
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
1- أن يعرف المتدرب مفهوم المشكلة.
2- أن يعدد المتدرب خطوات حل المشكلات بصورة فعالة.
3-أن يتمكن المتدرب من حل المشكلات.
4- أن يذكر المتدرب أسباب الفشل في حل المشكلات.
5- أن يشرح المتدرب المنهج العملي في اتخاذ القرارات في الفكر الإداري
6- أن يعدد المتدرب أساليب التفكير الابتكاري والإبداعي في تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات.
منهج الدورة
64 دروس15h
اليوم الأول: مدخل لحل المشكلات وصناعة القرار ومهارات التفكير
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
مقدمة وترحيب00:2:52
عرفنا بنفسك00:10:00
مدخل لحل المشكلات 100:15:00
مدخل لحل المشكلات 200:15:00
مدخل لحل المشكلات 300:15:00
مدخل لحل المشكلات 400:15:00
مدخل لحل المشكلات 500:15:00
مدخل لحل المشكلات 600:15:00
نشاط00:15:00
مدخل لحل المشكلات 700:15:00
استراحة00:15:00
صناعة القرار 100:15:00
صناعة القرار 200:15:00
صناعة القرار 300:15:00
صناعة القرار 400:15:00
صناعة القرار 500:10:00
نشاط00:15:00
مهارات التفكير 100:15:00
مهارات التفكير 200:15:00
مهارات التفكير 300:15:00
مهارات التفكير 400:10:00
تقييم ذاتي
اليوم الثاني: الأنماط القيادية وآثارها على تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات وأهميتها ومستلزمات القرار الفعال والفرق بين صناعة القرار واتخاذ القرار ومعرفة المشكلة وخطوات حلها
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
اليوم الثالث: أسباب فشل حل المشكلة والبدائل المتاحة والقدرة على تقييم حجم المشكلة ومعرفة أبعادها واتخاذ القرارات الصائبة والفعالة في الوقت المناسب
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)