-67%
القيادة التربوية
حول هذه الدورة
تعمل هذه الدورة على تأهيل وتطوير القيادات وتزويدهم بالمهارات القيادية في الميدان ودعم وتمكين الآخرين.
Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.
أهداف التعلم
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
1- أن يعرّف المتدرب مفهوم القيادة والتمكين.
2- أن يميز المتدرب بين الإدارة والتمكين.
3- أن يميز المتدرب كيفية تحديد دور القائد كمفوض وعامل تغيير.
4- أن يشرح المتدرب نظرية الموقف القيادي.
5- أن يعدد المتدرب دور القائد المضاعف في تمكين فرق العمل.
منهج الدورة
87 دروس20h
اليوم الأول: مفهوم القيادة – أركان وعناصر القيادة -العناصر اللازمة للقائد التربوي مفهوم التمكين – أهمية وأسس التمكين -متطلبات التمكين
فصل افتراضي يشمل: أنشطة منها: حوار ونقاش.
مقدمة وترحيب2:10
تقديم وتعريف المدرب بنفسه00:10:00
نشاط تفاعلي00:15:00
مفهوم القيادة00:15:00
تدريب00:15:00
عناصر القيادة00:15:00
أركان القيادة00:15:00
المهارات اللزمة للقائد التربوي00:15:00
تدريب00:15:00
استراحة00:15:00
مفهوم التمكين00:15:00
أهمية التمكين00:15:00
أسس التمكين100:15:00
أسس التمكين200:15:00
أسس التمكين300:15:00
أنواع التمكين100:15:00
أنواع التمكين200:15:00
المفاتيح الواجبة للتمكين00:15:00
متطلبات التمكين100:15:00
متطلبات التمكين200:15:00
متطلبات التمكين300:15:00
تقييم ذاتي
اليوم الثاني: الفرق بين الإدارة والقيادة – مفهوم الإدارة ووظائفها وأنواع ومستويات الإدارة -مفهوم القيادة ومهاراتها وأهميتها ومصادر وأدوار القيادة
فصل افتراضي يشمل: أنشطة منها: حوار ونقاش.
اليوم الثالث: تحديد دور القائد كمفوض وعامل تغيير- تعريف التفويض وأنواعه – متطلبات التفويض -أهمية تطوير القيادة -نظرية الموقف القيادي
فصل افتراضي يشمل: أنشطة منها: حوار ونقاش.
اليوم الرابع: نظرية الموقف القيادي – القائد المضاعف في تمكين فرق العمل
فصل افتراضي يشمل: أنشطة منها: حوار ونقاش.