-67%
التفكير الإبداعي (سكامبر)
حول هذه الدورة
تعني كلمة سكامبر اصطلاحا “الانطلاق، أو الجري، والعدو، بمرح…” وقد وضع هذه الآلة مفكران غربيان هما ألكس أوسبورن و بوب إبرلي.
وهي عبارة عن طريقة تساعدك على التفكير في تغييرات يمكن أن تحدثها على منتج للخروج بمنتج جديد.
تستطيع أن تستخدم هذه التغييرات كاقتراحات مباشرة أو كنقاط بداية للتطوير.
نوع التدريب: تدريب متزامن
Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.
Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.
أهداف التعلم
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
1- أن يعرف المتدرب مفهوم تنمية التفكير.
2- أن يعدد المتدرب مهارات التفكير الإبداعي.
3- أن يشرح المتدرب استراتيجيات برنامج سكامبر.
4- أن يعدد المتدرب خصائص التفكير الإبداعي ومستوياته.
5- أن يشرح المتدرب فلسفة سكامبر في تنمية الإبداع.
منهج الدورة
43 دروس10h
اليوم الأول: مفهوم التفكير الإبداعي
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)
مقدمة وترحيب00:5:00
عرفنا بنفسك00:10:00
مفهوم التفكير الإبداعي00:15:00
أدوات التفكير الإبداعي00:15:00
معوقات التفكير الإبداعي 100:15:00
معوقات التفكير الإبداعي 200:15:00
نشاط00:15:00
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي 100:15:00
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي 200:15:00
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي 300:15:00
استراحة00:15:00
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي 400:15:00
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي 500:15:00
عوامل تنمية الإبداع 100:15:00
عوامل تنمية الإبداع 200:15:00
نشاط00:15:00
العوامل المؤثرة على الإبداع والخيال 100:15:00
العوامل المؤثرة على الإبداع والخيال 200:15:00
أبعاد التفكير الإبداعي00:15:00
خصائص التفكير الإبداعي00:15:00
مستويات التفكير الإبداعي00:15:00
تقييم ذاتي
اليوم الثاني: التفكير الإبداعي ( سكامبر ):
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)