مهارات التعامل مع رسوم الأطفال والمراهقين

قائمة الرغبات مشاركة
مشاركة الدورة
رابط الصفحة
شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

نبذة عن الدورة

رسوم الأطفال لغة عالمية لغة تواصل وتخاطب غير منطوق، لغة يشترك فيها كافة أطفال العالم من حيث الخصائص ومراحل التطور، وتختلف طريقة رسومات الفنية من طفل لآخر من حيث اختلاف السمات البيئية والخلفيات الثقافية. وتعد رسوم الأطفال بالنسبة لهم مظهراً من مظاهر اللعب والتسلية ومصدر للمتعة والنشوة والتعزيز إذ أنها لغة بحد ذاتها ووسيلة للإبداع وتنمية المهارات، ويسمح الرسم لهم بالتعبير الفني المطلق لشتى المواضيع أو الأحداث الخاصة بهم والتي ربما يعجزون عن التعبير عنها بلغة منطوقة في سنواتهم الأولى المبكرة فيكون الوسيط -الرسم- هو وسيلة التواصل مع الآخرين.

ماذا ستتعلم؟

  • يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
  • أن يحدد المتدرب مراحل تطور رسومات الأطفال والمراهقين
  • أن يميز المتدرب أسباب ممارسة الطفل للرسم.
  • أن يذكر المتدرب طرق تحفيز الطفل على الرسم.
  • أن يذكر المتدرب النظريات التي تناولت رسوم الطفل والمراهق.
  • أن يميز المتدرب ما بين سمات رسوم الأطفال وسمات رسوم المراهقين.
  • أن يعدد المتدرب أساليب الطفل والمراهق في الرسم.
  • أن يذكر المتدرب أسباب القدرة على تطوير الأساليب التدريبية لتنمية مهارات الرسم لدى الطفل والمراهق.

محتوى الدورة

اليوم الأول: مدخل عالم فنون الطفل
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

  • 10:00
  • عرفنا بنفسك
    05:00
  • مفهوم الرسم 1
    15:00
  • مفهوم الرسم 2
    15:00
  • رسوم الأطفال لغة تعبيرية
    15:00
  • مفهوم الرسم للأطفال
    15:00
  • أهمية دراسة الفن التشكيلي عند الأطفال
    20:00
  • أهمية رسوم الأطفال التربوية 1
    15:00
  • أهمية رسوم الأطفال التربوية 2
    10:00
  • استراحة
    20:00
  • عناصر العمل الفني وأسسه 1
    15:00
  • عناصر العمل الفني وأسسه 2
    15:00
  • عناصر العمل الفني وأسسه 3
    15:00
  • النظرية الواقعية الساذجة
    20:00
  • النظرية العقلية
    15:00
  • النظرية الإدراكية
    15:00
  • النظرية التلخيصية
    15:00
  • نظرية تصوير المجال المدرك 1
    15:00
  • نظرية تصوير المجال المدرك 2
    15:00
  • الإجابة على استفسارات المتدربين
    20:00
  • تقييم ذاتي

اليوم الثاني: مراحل تطور رسوم الأطفال
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الثالث: رسومات للأطفال الشكلية
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

قياس رضا المتدرب

مراجعات وتقييمات المتدربين

لا تقييم بعد
لا تقييم بعد

هل ترغب في تلقي الإشعارات لجميع الأنشطة الرئيسية في الموقع؟