الخطة التدريبية للمدربين والمتدربين
الخطة التدريبية للمدربين
م | عنوان البرنامج التدريبي | عدد الأيام | عدد الساعات | عرض |
1 | التدريب على الفصول الافتراضية | 2 | 10 | هنا |
2 | الأمن السيبراني | 3 | 15 | هنا |
3 | أدوات التعليم الإلكتروني | 2 | 10 | هنا |
4 | التصميم التعليمي في بيئة التعلم الإلكتروني | 2 | 10 | هنا |
5 | استراتيجيات التعليم الإلكتروني | 2 | 10 | |
6 | دور المدرب في التدريب الإلكتروني | 2 | 10 | هنا |
7 | الكفايات اللازمة للمدرب في التعليم الإلكتروني | 2 | 10 | هنا |
8 | فصول zoom الافتراضية | 2 | 10 | هنا |
الخطة التدريبية للمتدربين
في إطار التوجه العام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وجهود المملكة العربية السعودية لتحقيقها من خلال تدريب أكبر عدد من فئات المجتمع على البرامج المهنية والحرفية لتعزيز العنصر البشري وزيادة الإنتاج وزيادة أعداد العاملين بالعمل الحر، ونظراً لظروف العمل للمواطنين وصعوبة حضور الدورات في مواعيد ثابتة، وانطلاقاً من مركز تمكين الهدف للتدريب وذلك من خلال طاقم مميز من المدربين والفنيين ذوى الخبرة في هذا المجال ، فقد تم توفير جميع دعائم نظام التدريب الإلكتروني داخل المركز علاوة على تدريب المدربين على المحاور الثلاثة (استخدام التقنية ، تطوير المحتوى الإلكتروني ، مهارات التدريس) وتشمل الاتي:
يتم تدريب المدربين على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتمكن من استخدام تطبيقاتها في التعليم حيث يكون المدرب في نهاية التدريب قادراً على الاتي :
- التخطيط والتصميم الفعال للتعليم عن بعد باستخدام الوسائل التقنية.
- استخدام الوسائل التقنية في عملية التقويم ، من خلال استخدام أساليب مختلفة للتقويم الإلكتروني.
- استخدام الوسائل التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
- استخدام الأجهزة المحمولة يدويًا مثل الهواتف المتنقلة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والهواتف الذكية، والحاسبات الشخصية الصغيرة لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان.
- الدخول إلى المنصة واستخدام النظم المستخدمة بالعملية التعليمية.
- التأكد من وجود الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الإلكتروني بكل كفاءة.
- المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنياً وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات.
- الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.
يتم تدريب المدربين على تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الحاسوب وتطبيقاته المختلفة ، ونشره وعرضه للمتدربين وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل متدرب، سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أو غير متزامنة واستخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي بالإضافة الى تعليم كافة خدمات ووسائل Google في ذلك.
يتم تدريب المدربين بالمدة الكافية اللازمة لاكتساب الاحترافية في مهارات التدريس خلال المراحل الثلاثة المتعارف عليها (التقنية -التصميم – النظام الإداري) كالتالي:
1. مرحلة التقنية – وتشمل البنود التالية :
- إتقان المهارات الأساسية للحاسوب.
- استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
- استخدام منصات الوسائل الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية.
2. مرحلة التصميم – وتشمل البنود التالية :
- وضع وصف كامل للبرنامج التدريبي.
- إتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني.
- إتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الإلكترونية المناسبة.
- إتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الإجابات.
- تصميم المادة وفقاً لمتطلبات الجهة.
- تحديث المحتوى التعليمي الإلكتروني باستمرار بما يتواكب مع آخر المتغيرات.
3. مرحلة النظام الإداري (ويتكفل جزء كبير منها المركز) وتشمل البنود التالية:
- الحرص على متابعة الحضور الإلكتروني للمتدربين.
- ضمان تفاعل الطلاب بالعملية التعليمية خلال فترة البرنامج التدريبي.
- متابعة المتدربين وتقدمهم في إنهاء البرنامج التدريبي وتطور المحتوى لسهولة فهم المادة.
- التقييم المستمر والعادل لضمان تقديم أفضل تجربة تدريب عن بعد.