المخاطبات والمكاتبات الرسمية

قائمة الرغبات مشاركة
مشاركة الدورة
رابط الصفحة
شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

نبذة عن الدورة

لا تستطيع مؤسسة أو منظومة عمل أو شركة أو صاحب عمل خاص أن تسير أعمالها بدون الاعتماد على المراسلات أو المكاتبات أو التقارير أو محاضر الاجتماع وهذا كله يندرج ضمن أبواب المخاطبات والمكاتبات الرسمية   فلربما جودة خطاب يسرت الكثير من المهام وقربت ما كان بعيد المنال، ضد ذلك الرداءة التي قد تقف حاجزا دون الفهم أو القبول فتكون سببا للتعثر 

وكم من تقرير كان سببا في إحقاق الحق وحفظ الحقوق وتوثيق الجهود وكم من تقرير أدخل العمل في دوامة لم يقترب من الواقع أو يرصد إحصاء أو يصف جهودا أو يقيس نتاجا

كم من بريد الكتروني استغرق من قارئه وقتا لفك شفرة الأخطاء الإملائية واللغوية 

والصياغية فلم يعد بريدا بل مبيدا  

إن لكل صنف كتابي أسس يبنى عليها تزيد من قوة  سلامة الإملاء   وقو ة العبارة وجودة التركيب 

من هنا كانت الدورة التدريبية أساس التحرير الكتابي الرسمي لتبرز تلك الأسس وتطورها 

وتلقي الضوء على جوانب من التعثرات اللغوية التي تقف حاجزا أمام وصول الرسالة الكتابية 

وتحقيق أهدافها وتصحح كثيرا من المفاهيم الخاطئة 

هي دورة يحتاجها الطالب والمعلم والقائد ووكيله والمساعد الإداري ومدير المؤسسة وسكرتيره

وكل من يحتاج لإيصال رسالته الكتابية والإدارية بشكل صحيح

إظهار المزيد

ماذا ستتعلم؟

  • يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
  • 1- ان يعرف المتدرب المخاطبات والمكاتبات الرسمية
  • 2- ان يطبق المتدرب أسس كتابة التقرير وانواعه
  • 3- ان يعدد المتدرب أنواع المكاتبات الرسمية
  • 4- ان يعرف المتدرب محاضر الاجتماعات واسس كتابتها والاخطاء الشائعة فيها
  • 5- ان يشرح المتدرب أهمية اجادة المكاتبات والمخاطبات في الاعمال الإدارية
  • 6- ان يعدد المتدرب اهم الأسس املائية
  • 7- ان يشرح المتدرب الشروط الشكلية والموضوعية للمراسلات والمكاتبات
  • 8- ان يذكر المتدرب اهم الأخطاء اللغوية الشائعة

محتوى الدورة

اليوم الأول: مفهوم المخاطبات والمكاتبات الرسمية، وأنواع المكاتبات الرسمية، وأهمية إجادة المكاتبات والمخاطبات في الأعمال الإدارية، والشروط الشكلية والموضوعية للمراسلات والمكاتبات
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

  • مقدمة وترحيب
    03:50
  • عرفنا بنفسك
    10:00
  • نشاط
    15:00
  • مفهوم المخاطبات والمكاتبات الرسمية. 1
    15:00
  • مفهوم المخاطبات والمكاتبات الرسمية 2
    15:00
  • مفهوم المخاطبات والمكاتبات الرسمية 3
    15:00
  • مفهوم المخاطبات والمكاتبات الرسمية 4
    15:00
  • نشاط
    15:00
  • أنواع المكاتبات الرسمية.1
    15:00
  • أنواع المكاتبات الرسمية.2
    15:00
  • استراحة
    15:00
  • نشاط
    15:00
  • أهمية اجادة المكاتبات والمخاطبات في الاعمال الإدارية
    15:00
  • أهمية اجادة المكاتبات والمخاطبات في الاعمال الإدارية
    15:00
  • أهمية اجادة المكاتبات والمخاطبات في الاعمال الإدارية
    15:00
  • نشاط
    15:00
  • الشروط الشكلية والموضوعية للمراسلات والمكاتبات
    15:00
  • الشروط الشكلية والموضوعية للمراسلات والمكاتبات
    15:00
  • تطبيق
    15:00
  • الإجابة على استفسارات المتدربين
    15:00
  • الختام
    15:00
  • تقييم ذاتي

اليوم الثاني: أسس كتابة التقرير وانواعه، ومحاضر الاجتماعات واسس كتابتها والاخطاء الشائعة فيها، وأسس املائية هامة، وأخطاء لغوية شائعة، وتطبيقات عملية والتقييم
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

قياس رضا المتدرب

مراجعات وتقييمات المتدربين

لا تقييم بعد
لا تقييم بعد

هل ترغب في تلقي الإشعارات لجميع الأنشطة الرئيسية في الموقع؟