الاستعداد لاختبار الرخصة المهنية

قائمة الرغبات مشاركة
مشاركة الدورة
رابط الصفحة
شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

نبذة عن الدورة

يشهد العالم تطورًا هائلاً في شتى المجالات، وبما أن المعلم يعد المحور الأساسي في العملية التعليمية فإن نوعية إعداده وتأهيله هي إحدى العناصر الهامة التي تحدد نمط التعليم ونوع التربية التي يعيشها الفرد والمجتمع، وعليه فإن إحداث أي تطور تربوي لا يتم بدون معلم ذو جودة وعلى درجة عالية من الكفاءة تمكنه من إحداث هذا التغيير حتى يتمكن من القيام بالأداء المطلوب منه على أكمل وجه، ومن هذا المنطلق فقد سعت وزارة التعليم للاستفادة من أهم التجارب العالمية في إعداد وتأهيل المعلم وتنمية مهاراته ومعارفة لتحقيق متطلبات الجودة وتحقيق رسالة المملكة العربية السعودية في تطوير التعليم في ضوء رؤية 2030م وسعت لتطبيق نظام الرخص المهنية الذي يعد من أهم الاستراتيجيات التي تتبعها الدول المتقدمة في تطوير أداء المعلم وتحفيزه على النمو المهني المستمر، وهو يساعد على التحقق من امتلاك المعلمين الجدد أو المعلمين على رأس العمل على الكفاءة اللازمة لمزاولة مهنة التعليم بكل كفاءة واقتدار مما سينعكس على مخرجات التعلم بصورة إيجابية، لذا فقد قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بوضع معايير تربوية عامة تمثل قاعدة مشتركة تتفق مع متطلبات التربية المستقبلية للمملكة العربية السعودية، وتتسق مع المعايير الدولية لمهنة التعليم، وفي ضوء هذه المعايير تم بناء اختبارات مهنية (عامة / تخصصية يجب على جميع العاملين في قطاع التعليم اجتيازها، وتم ربط الترقية والمفاضلة فيها بناء على نتائجها، ويتطلب اجتياز الاختبار التربوي العام التمكن من المعرفة والمهارات المرتبطة بعدد من الموضوعات التربوية مثل التخطيط للتدريس وتنفيذه وغيرها، وبما أن البرامج التدريبية تعتبر أحد مصادر التعلم التي يمكن أن تساعد المعلمين الراغبين في العمل بمهنة التعليم، أو الراغبين في الحصول على ترقية في عملهم على اختبار الرخصة المهنية فإن هذه الدورة التدريبية صممت وفق معايير اختبارات الرخصة المهنية، وتهدف إلى اكساب المعلم المتقدم للاختبار التربوي العام المعارف والقيم والمهارات التربوية العامة التي تساعده على تطبيق ممارسات تدريسية فاعلة وأن يتمثل القيم الإسلامية التي يربي الطلاب عليها، بحيث يقوم بدور الميسر والموجه لمشكلات الطلاب، ويمتلك المعرفة الشاملة التي تساعده على إكمال رسالته التربوية.

إظهار المزيد

ماذا ستتعلم؟

  • يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة أن يكون قادراً على :
  • 1. أن يميز المتدرب بين أنواع المعايير المهنية للمعلمين
  • 2.أن يطبق المتدرب طريقة إصدار الرخصة المهنية للمعلمين.
  • 3.أن يذكر المتدرب أهمية الاعتزاز بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية
  • 4.أن يطبق المتدرب الأخلاق المهنية والسياسات واللوائح التعليمية.
  • 5.أن يذكر المتدرب خطة مناسبة لتطوير الأداء المهني.
  • 6.أن يعدد المتدرب طرق التواصل المهني مع أولياء الأمور
  • 7.أن يشرح المتدرب طريقة عمل مبادرات وشراكات مجتمعية
  • 8.أن يذكر المتدرب طرق المشاركة في مجتمعات التعلم المهني.
  • 9.أن يذكر المتدرب خصائص النمو وأثرها في التعلم.
  • 10.أن يذكر المتدرب أهمية مراعاة الفروق الفردية في التعليم
  • 11.أن يذكر المتدرب طرق التعلم ونظرياته.
  • 12.أن يعدد المتدرب المداخل العامة للتدريس
  • 13.أن يذكر المتدرب أنواع طرق التدريس العامة
  • 14.أن يذكر المتدرب أهمية التخطيط للتدريس
  • 15.أن يشرح المتدرب طريقة تصميم برامج التعلم وفق خطة التدريس يوضح مهارات تنفيذ خطة الدرس
  • 16.أن يذكر المتدرب أهمية تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج يشرح طريقة تأسيس توقعات أداء عالية للمتعلمين.
  • 17.أن يشرح المتدرب طرق تخطيط الأنشطة الصفية بفاعلية.
  • 18.أن يعرف المتدرب بيئات التعلم من حيث الأمان والجاذبية.
  • 19.أن يذكر المتدرب طرق بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.
  • 20.أن يميز المتدرب بين عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم للدرس.
  • 21.أن يميز المتدرب بين أدوات التقويم.
  • 22.أن يذكر المتدرب الطرق المناسبة لتطبيق التقويم.
  • 23.أن يذكر المتدرب نتائج التقويم لتطوير عملية التعليم.

محتوى الدورة

اليوم الثاني: استخدامات المعايير المهنية الرئيسية:
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الثالث: ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الرابع: المعلم:
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الخامس: معايير المعلم:
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم السادس: الإعداد المهني للمعلم وتأهيله المهني:
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم السابع: القيادة في التدريس
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

اليوم الثامن: الرخصة المهنية:
فصل افتراضي متزامن يتضمن تدريبات وأنشطة منها (مناقشات حوارية وعصف ذهني وأسئلة وأجوبة)

قياس رضا المتدرب

مراجعات وتقييمات المتدربين

لا تقييم بعد
لا تقييم بعد

هل ترغب في تلقي الإشعارات لجميع الأنشطة الرئيسية في الموقع؟